الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

مصادر المعلومات

مصادر المعلومات information sources
- تعريفها:
= كل الوسائل والقنوات التي يمكن نقل المعلومات من خلالها إلى المستقبل- أساسيات علم المكتبات والتوثيق والمعلومات لعمرأحمد الهمشري وربحي مصطفى عليان.
= جميع المواد التي تشتمل على معلومات يمكن الإفادة منها لأي غرض من الأغراض – مصادر المعلومات : دراسة لمشكلات توفيرها بالمكتبات ومراكز المعلومات لحشمت قاسم.
= أية وثيقة تمد المستفيدين بالمعلومات المطلوبة سواء كانت في المكتبة أو في أحد مراكز المعلومات أو كجزء من خدمات المعلومات – المعجم الموسوعي لمصطلحات المكتبات والمعلومات للشامي وحسب الله.
إذا: فمصادر المعلومات هي كافة المواد المكتبية التقليدية كالكتب والدوريات وبراءات الاختراع وتقارير البحوث واعمال المؤتمرات والموسوعات والمعاجم .....الخ ، والمواد غير التقليدية كالمواد السمعبصرية والمصغرات الفيلمية وقواعد البيانات وغيرها التي تجمعها المكتبات ومراكز المعلومات من مصادرها المختلفة ثم تقوم بتنظيمها و ترتيبها وعرضها لتسهل عملية استرجاعها عند الحاجة إليها وعند طلبها من قبل المستفيد.
- مراحل تطورمصادر المعلومات: Information sources development




مرت مصادر المعلومات بثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل الورق: وهي تلك البداية الحقيقية للأنسان في تسجيل أفكاره وتجاربه وخبراته وأعماله على أوعية بدائية صنعها بنفسه ومن هذه الأوعية:
- جدران الكهوف
- قطع اللخاف وهي ججارة بيضاء رقيقة قابلة لعملية الكتابة عليها
- العسيب وهو الجزء الأسفل من سعف النخيل
- الألواح الطينية والتي كان أول من استخمها السومريون
- ورق البردي وقد اخترعه المصريون القدماء واستخدموه قبل وبعد الميلاد
- عظام الحيوانات ورقوقها وبخاصة أكتاف البعير
- ألولح الخشب
- الحجارة والحصى وغيرها من المواد


المرحلة الثانية: مرحلة مصادر المعلومات الورقية المطبوعة:
- - كان الصينيون أول من اخترع الورق عام 105م وانتقل بعد 145 سنه وعن طريق التجارة إلى بلدان شرق آسيا وإلى تركستان ومنها إلى الدولة الإسلامية عن طريق التجار العرب فتطورت هذه التجارة وانتشرت بشكل لم يسبق له مثيل في أغلب الحواضر العربية والإسلامية ومن اهمها سمرقند وبغداد وإلى شمال أفريقيا إلى الأندلس ومنها إلى أوربا، وبصناعة الورق إستطاعت حضارات تلك الدول وفي تلك الفترة الزاهية لا سيما العصر الذهبي للدولة الاسلامية والتي حفظت لنا العديد من المخطوطات والوثائق المهمة.

- وفي القرنين 12 و 13 زاد الطلب على الكتب وذلك بسبب انتشار الجامعات والمعاهد العلمية مما حدى بجوتنبرغ وفي عام 1452 باختراع الطباعة والتي ساهمت وبشكل كبير في تطور صناعة الكتاب وتزايد عدد عناوين الكتب المنشورة وظهور أنواع أخرى من مصادر المعلومات التي لم تكن موجودة سابقا كالدوريات والجرائد وغيرها
المرحلة الثالثة: مرحلة مصادر المعلومات الالكترونية
وبسبب التطور العلمي و ثورة المعلومات وتضخم الانتاج الفكري المنشور ورقيا أصبح من الصعب الحصول على كل ما هو مطبوع، جاءت الوسائل الوسائل السمعبصرية والمصغرات الفيلمية وقواعد البيانات والانترنت للسيطرة على الانتاج الفكري المنشور ولضمان وصوله إلى المستفيد بأسرع وقت ممكن من مما كان له الأثر الكبير في السيطرة على المعلومات وسرعة استرجاعها عند الحاجة إليها
- أشكال مصادر المعلومات:
information sources forms
العامة والمتخصصة
مصادر المعلومات العامة: والتي تغطي موضوعات شاملة ومتعددة
مصادر لمعلومات المتخصصة: والتي تغطي موضوع معين أو مجموعة من الموضوعات ذات العلاقة
- حسب طبيعة الإخراج
مطبوعة: كتب، دوريات، نشرت، رسائل جامعية
غير مطبوعة: الأفلام والكاسيت والمايكروفبلم والمايكروفيش
- حسب المصدر
مصادر المعلومات الأولية: المجلات المتخصصة، أعمال المؤتمرات، تقارير الرحلات العلمية، براءات الاختراع، الرسائل الجامعية
مصادر المعلومات الثانوية: المجلات العلمية المتخصصة، خدمات التكشيف والاستخلاص، الموسوعات، المعاجم ، والموجزات الإرشادية، الببليوجرافيات
مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة:ببليوجرافيات الببليوجرافيات، الأدلة، فهارس المجلات
- أنماط الإفادة من مصادر المعلومات: information sources use
تختلف عملية الإفادة من المعلومات باختلاف أنواع مصادر المعلومات فهناك:
- المعلومات التطويرية أو الإنمائية: والغرض منها تحسين المستوى العلمي والثقافي للقارئ أو الباحث
- المعلومات الإنجازية: والهدف منها هو الحصول على معلومات ومفاهيم تساعد الباحث او القارئ في إنجازعمل أو مشروع معين أو اتخاذ قرار
- المعلومات التعليمية: وهي الحصول على معلومات ذات علاقة بالمقررات والمواد الدراسية
- المعلومات البحثية: وهي الحصول على معلومات وبيانات ذات علاقة بموضوع معين تتطلب اجراء تجارب معملية أو أبحاث تجريبية
- المعلومات السياسية: تساعد في اتخاذ قرار سياسي معين
- المعلومات االمهنية: وهي المعلومات التي يحتاجها الفرد في تطوير حياته المهنية أو حرفته
- المعلومات الاجتماعية: وهي المعلومات التي تساعد الفرد في كيفية التعامل مع الآخرين والتعرف على السلوك الاجتماعي
- وغيرها..
- تنظيم مصادر المعلومات : Organizing information sources
الحصول على العديد من مصادر المعلومات مهما كان حجمها لن يفيد المكتبات ومراكز المعلومات ما لم يتم تنظيم وترتيب هذه المصادر بالإضافة إلى إعداد الادوات اللازمة التي تسهل عملية استرجاعها والافادة منها، ولذلك فمصادر المعلومات تمر بالمراحل التالية:
- الحصول على مصادر المعلومات المختلفة وتسجيلها
- فهرستها فهرسة وصفية وموضوعية وإعداد الفهارس المختلفة كفهارس المؤلفين والعناوين والموضوعات
- تصنيفها حسب خطة تصنيف معينة لتسهيل عملية استرجاعها
- التكشيف: التحليل الموضوعي لأوعية المعلومات المختلفة كمقالات الدوريات وأجزاء الكتب ومحاضر المؤتمرات وغيرها
- الاستخلاص: التلخيص العلمي للعناصر الرئيسية والجوهرية لأي مصدر من مصادر المعلومات
- بث وتقديم المعلومات: وذلك من خلال خدمات الإعارة و الخدمة المرجعية والإحاطة الجارية لمصادر المعلومات



ليست هناك تعليقات: