الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

أضف لمعلوماتك


المخطوطات Manuscripts

- المخطوطات هي ذلك النوع من مصادر المعلومات الأولية الموثقة والتي ألفت في وقت لم تكن فيه الطباعة موجودة أو منتشرة.
- وهناك العديد من المخطوطات العربية والإسلامية وفي شتى العلوم لاسيما الدينية واللغة العربية والتاريخ والتي لا ينفك الباحثون والدارسون في الرجوع إليها للحصول على معلومات أولية تعكس واقع الحضارة العربية والإسلامية ومدى تطورها في فترة من الفترات. وهناك العديد من المؤسسات في البلدان العربية التي تسعى جاهدة في الحصول على هذا النوع من مصادر المعلومات وحفظها وصيانتها، ومن أمثلتها مركز الوثائق والمخطوطات في الجامعة الأردنية ومكتبة الملك فهد الوطنية ومركز المخطوطات العمانية في وزارة التراث القومي والثقافة.
- ومن أدوات الضبط الببليوغرافي لهذه المخطوطات:
فهرس المخطوطات، مسقط، وزارة التراث القومي والثقافة، 1995
A descriptive List of Arabic Manuscripts on Medicine and Science at the University of California, Los Angeles/ by A.Z. Iskandar. Leiden: Brill, 1984

المواد السمعية البصرية Audio Visual Materials

- تعتبر المواد السمعية البصرية نوعا آخر من مصادر المعلومات المهمة التي تقتنيها المكتبات ومراكز المعلومات، وقد تصدر هذه المواد في نسختها الأصلية كمواد سمعية وبصرية أو تصدر كنسخة أخرى لمواد مطبوعة أو إنها تستخدم كوسيلة حفظ متطورة يتم بموجبها التخلص من النسخ الأصلية المطبوعة لتوفير الحيز الكافي لمصادر المعلومات الحديثة، وهذه المصادر تكون مصادر سمعية(الأشرطة السمعية والاسطوانات) أو بصرية (الصور والخرائط والميكروفيلم و الميكروفيش والمجسمات) أو سمعية بصرية وهي التي تجمع بين السمعية والبصرية كأشرطة الفيديو.

- وتعود أسباب انتشار هذا النوع من مصادر المعلومات إلى أهميتها بالنسبة للمكتبات المدرسية والجامعية كوسيلة مساعدة في فهم المقررات الدراسية، وكوسيلة مساعدة في تأهيل وتدريب العاملين في المؤسسات الخاصة، هذا بالإضافة إلى استخدامها كوسيلة فاعلة في التوجيه والتسلية في بعض المؤسسات التي تعنى بالطفل كمتحف الطفل العماني في مسقط.

- وهناك العديد من المميزات التي يحصل عليها المستفيد في استخدام هذا النوع من مصادر المعلومات كدورها الفعال في تقليل او تقليص الجهد المبذول في فهم أو استيعاب المادة التعليمية أو الترفيهية أو الثقافية، ودورها في تثبيت المعلومة أو الفكرة المطروحة في ذهن المتلقي لفترة طويلة من الزمن، هذا بالإضافة إلى طاقتها الاستيعابية الهائلة في تخزين المعلومات.

- ومن أدوات الضبط الببليوغرافي لهذه المواد السمعية البصرية:
دليل المواد السمعية والبصرية بقسم المواد السمعبصرية التابع للمكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس













النشر الالكتروني Electronic Publishing

هي عملية إنتاج ونقل المعلومات من المؤلف أو الناشر إلى المستفيد (الأفرد، المؤسسات التعليمية، المكتبات ومراكز المعلومات) مباشرة وذلك عن طريق أقراص CDs / DVDs أو Online، وقد ساعد النشر الالكتروني الكثير من المكتبات ومراكز المعلومات في سرعة الحصول على مصادر المعلومات وفي شكلها النهائي وبدون الحاجة إلى الانتظار إلى فترة طويلة من الزمن كما هو الحال بالنسبة للمواد التقليدية، وكذلك ساهم كثيرا في التغلب على العديد من المشكلات المتعلقة بالحيز وعوامل التلف للمواد المطبوعة، هذا بالإضافة إلى المساهمة الفاعلة في خفض تكلفة الإنتاج والتي ما زالت تعاني منها المطبوعات الورقية بسبب ارتفاع أسعار الورق والأيدي العاملة ومعدات الطباعة.

وما على المستفيد من هذا النوع من مصادر المعلومات إلا استرجاع هذه المواد إلكترونيا ومن ثم تخزينها على أي وسيط الكتروني كـ flash memory أو الحصول على نسخة منها في شكلها المطبوع.

وباستخدام هذا النوع من مصادر المعلومات أصبح دور أمين المكتبة أو أخصائي المعلومات هو مساعدة المستفيد في الوصول أو الحصول على قاعدة البيانات ذات العلاقة بموضوع بحثة أو دراسته، وهذا بدوره أوجد تحديا جديدا في مجال تنمية المجموعات في شكلها التقليدي في الاختيار والطلب والاقتناء والتجليد والصيانة والتعشيب وغيرها.

ومن أدوات الضبط الببليوغرافي لقواعد البيانات الالكترونية:

http://www.squ.edu.om/lib/index.html

http://www3.griffith.edu.au/03/erd/content.php

المجموعات المكتبية Library collections

مفهوم المجموعات المكتبية Library collections: فالمجموعات المكتبية هي :كل ما تقتنيه وتجمعه المكتبات أو مراكز المعلومات من مواد مكتبية سواء كانت مطبوعة " كالكتب والدوريات والتقارير العلمية والرسائل الجامعية ووثائق المؤتمرات .. الخ." أو غير مطبوعة " كالمواد السمعية والبصرية والمصغرات الفلمية ... الخ، وتعمل على تنظيمها بأحسن الطرق ليتم من خلالها تقديم معلومات معينة أو خدمة معينة يحتاجها المستفيد. وقد أظهر الأدب المنشور عدة مصطلحات مستخدمة بدلاً عن مصطلح المجموعات منها على سبيل المثال: المقتنيات المكتبية، المواد المكتبية، أوعية المعلومات ومصادر المعلومات وهذا المصطلح الأخير يعتبر الأكثر حداثة ودقة وشيوعاً بين الباحثين والمتخصصين ، (النوايسة،1420هـ). ويمكن أن نقول أن مصادر المعلومات سواء كانت محوسبة أو الكترونية تشمل على: " كل ما هو متعارف عليه من مصادر المعلومات الورقية وغير الورقية مخزونة إلكترونياً على وسائط سواء كانت ممغنطة Magnetic tape disk أو ليزرية بأنواعها ، أو تلك المصادر اللاورقية والمخزونة أيضاً إلكترونياً حال إنتاجها من قبل مصدريها أو ناشريها (مؤلفين ، وناشرين) في ملفات قواعد بيانات وبنوك معلومات متاحة للمستفيدين عن طريق الاتصال المباشر Online أو داخلياً في المكتبة أو مركز المعلومات عن طريق منظومة الأقراص المكتنزCD-ROM) ( والمتطورة الأخرى مثل الأقراص المتعددة (Multimedia) وأقراص (DVD) . ( قنديلجي ،السامرائي،1421هـ). فمفهوم المجموعات المكتبية إذن مفهوم شامل لمصادر المعرفة بمفهومها الشامل والواسع والمتمثل في الإنتاج الفكري والثقافي والحضاري لكافة الأمم والشعوب، سواء كان مكتوباً مقروءاً أو مسموعاً، طالما أنه يمثل شكلاً من أشكال المعرفة الإنسانية التي يحتاجها الإنسان وفقاً لحضارته ومعتقداته وعاداته وتقاليده ويحق لـه أن يتوصل إليها وينميها. كما يتضمن مفهوم المجموعات التعرف على مجتمع المستفيدين من حيث خصائصهم وحاجاتهم وتطوير سياسة لبناء مجموعات قادرة على إشباع حاجات هؤلاء المستفيدين، واختيار الحاسب والقيام بعمليات التقييم المستمر لهذه المجموعات،( عليان.،2000م).



الدورية الإلكترونية

يشمل المصطلح مجموعة متنوعة من الدوريات يمكن تقسيمها وفق الآتي:
1- دوريات تظهر (متوفرة) بشكل إلكتروني فقط أي ليس لها بديل أو أصل ورقى سابق
Electronic Format Only .

2- دوريات أصبحت تظهر (متوفرة) بشكل إلكترونى فقط بعد أن كانت تظهر ورقياً أى كان لها أصل ورقى ثم توقف a former printed journals Electronic only of

3- دوريات تظهر (متوفرة) بشكلين : الورقي التقليدي والرقمي الإلكتروني Electronic & print format .

4- كذلك يمكن استخدام هذا المصطلح أيضا للمقالات والبحوث المنفردة


براءات الاختراع

تمنح براءة الاختراع لكل اختراع قابل للتطبيق الصناعي، يكون جديدا ويمثل خطوة إبداعية سواء كان الاختراع متعلقا بمنتجات صناعية جديدة أو بطرق صناعية مستحدثة أو بتطبيق جديد لطرق صناعية معروفة.
كما تمنح البراءة استقلالا عن كل تعديل أو تحسين أو إضافة ترد على اختراع سبق أن منحت عنه براءة، إذا توافرت فيه شروط الجدة والإبداع والقابلية للتطبيق الصناعي.

ليست هناك تعليقات: