الأحد، 16 نوفمبر 2008

الاستخلاص

ا
الاستخلاص:
هي عملية تقديم المحتوى الموضوعي لمصدر المعلومات (مقالات، بحوث، رسائل جامعية، أوراق مؤتمرات...) في شكل تلخيص علمي مركز وشامل لأهم النقاط والأفكار والمعلومات الواردة في النص الأصلي، وفائدته تكمن في توفير وقت المستفيد في معرفة كل ما هو جديد في مجال تخصصه بدون الحاجة إلى الرجوع إلى مصدر المعلومات الأصلي.

وتعرف بيدس الاستخلاص بأنه " وسيلة هامة من وسائل استرجاع المعلومات ووسيلة من وسائل الاتصال بين مصادر المعلومات الأولية والمستفيدين لأهميته في توفير الوقت للقارئ وإطلاعه على كل ما هو جديد في حقل تخصصه من المعلومات سواء أكانت على شكل كتب، بحوث، وثائق، دوريات"

المستخلص:
لا يختلف المستخلص كثيرا عن الببليوجرافيات إلا أنه يقدم بالإضافة إلى البيانات الوصفية للمادة المكتبية فهو يعطي فكرة عامة عن موضوع مصدر المعلومات تساعد في تعريف المحتوى الموضوعي لمصدر المعلومات، ويمتاز المستخلص بالدقة والإيجاز وعدم الإسهاب.

تعريف المؤتمر الدولي للاستخلاص في العلوم Abstracting International Conference On Science "ملخص لأحد المطبوعات أو الوثائق مصحوب بوصف وراقي يضمن سهولة الوصول إلى الوثيقة الأصلية"

محمد فتحي عبد الهادي " تمثيل موجز ودقيق لمحتويات وثيقة ما بأسلوب مشابه لأسلوب الوثيقة الأصلية مصحوب بوصف ببليوجرافي يكفل تيسير الوصول إلى هذه الوثيقة"


وتظهر المستخلصات إما مستقلة تعد من قبل أشخاص متخصصين في المجال أو مؤسسات معنية بالتوثيق والاستخلاص كالمكتبات و مراكز التوثيق والمعلومات، أو أنها تظهر كجزء أساسي من الوثيقة والتي تكون بعد عنوان المقال مباشرة وبأسلوب الكاتب أو المؤلف، ومن أهم نشرات المستخلصات في مجال المكتبات والتي تصدر في شكل آلي ( CD_ROM أو عن طريق الـ On-Line Research ) وورقي (في شكل كتاب) هي (LISA) Library and Information Science Abstracts فهي تعرف الباحثين والدارسين في مجال المكتبات والمعلومات بأهم المطبوعات ذات العلاقة بالمجال، وتغطي حوالي 50 دورية متخصصة في بريطانيا وغيرها من دول العالم وتصدر في أكثر من 30 لغة.


أهمية المستخلصات:
نظرا لمشكلة المعلومات والتي تم التطرق إليها سابقا كتعدد مصادر المعلومات وتنوعها وتعدد أماكن نشرها ولغاتها، ظهرت المستخلصات والتي تكمن أهميتها في:
- حفظ وقت القارئ في عدم تضييعه في البحث عن الوثيقة الأصلية
- تسهل عملية إحاطة المستفيد بكل ما هو جديد في مجال تخصصه
- تساعد في عملية تخطي الحواجز اللغوية من خلال توفير مستخلص عن الوثيقة الأصلية بلغة المستفيد.
- تقلل من عملية تكرار البحوث المنشورة.

أنواع المستخلصات:
هناك العديد من أنواع المستخلصات من أهمها:
- المستخلصات الوصفية Descriptive abstracts وهي ذلك النوع من المستخلصات التي تعطي بالإضافة إلى الوصف الببليوجرافي للمادة المكتبية وصفا موجزا لمحتوى الوثيقة غالبا ما تكون ربطا للمصطلحات الموضوعية في شكل جمل وعبارات قصيرة.
- المستخلصات الاعلامية Informative abstracts فبالإضافة إلى الوصف الببليوجرافي الذي تقدمه للمادة المكتبية فهي تعطي مستخلص شامل وعام لمحتوى المادة المكتبية في عدد من الكلمات والتي لا تتجاوز الـ500 كلمة (في كثير من الأحيان).
- المستخلصات النقدية Critical abstracts: فهي بالإضافة إلى كونها مستخلصات إعلامية، يقوم محرر أو كاتب المستخلص من خلالها بإبداء وجهة نظره حول الموضوع وطريقة معالجته من قبل المؤلف.


كيفية إعداد المستخلصات:
تمر عملية إعداد المستخلصات بالمراحل التالية:
- قراءة الوثيقة الأصلية وذلك من خلال قراءة العنوان والمقدمة والفهرس والنص ومقدمات الفصول والخاتمة والاستنتاجات والتوصيات.
- تدوين أهم الأفكار والملاحظات ذات العلاقة بالموضوع
- كتابة المسودة الأولى للمستخلص مع مراعاة عدم استخدام الكلمات المكررة والحشو، وأيضا مراعاة الفواصل والنقاط وتجنب استخدام ضمير المتكلم.
- مراجعة المسودة والشروع في كتابة النسخة النهائية للمستخلص.


عناصر المستخلص:
يجب أن يغطي المستخلص العناصر التالية:
- الغرض: الهدف الأساسي من إعداد هذا البحث أو الدراسة
- المنهجية: ما هو المنهج المستخدم في إعداد هذه الدراسة، هل هو وصفي، تجريبي، ملاحظة، مقابلة، استبيان... الخ.
- النتائج: ما هي النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال إعداده لهذا البحث.
- الاستنتاجات: وتشمل التوصيات والمقترحات وذلك من خلال النتائج التي تم التوصل إليها سابقا.


هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

بليز ممكن خاتمة
بحث حول الاستخلاص

Unknown يقول...

ممكن اعطائنا مثال ...مطبق عمليا