الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

الخدمة المرجعية

خدمات المعلومات:
خدمات المعلومات هي الأساس الذي قامت عليه المكتبات ومراكز المعلومات، فهي الهدف النهائي الذي تسعى إليه وتعمل لأجله، وبناء عليه حاولت عبر تاريخها الطويل تطوير خدماتها بما يتوافق لاحتياجات المستفيدين، طوال ذلك التاريخ الحافل كانت المكتبات تركز على فكرة جمع أوعية المعرفة وحفظها وتنظيمها بشكل يكفل سرعة استرجاعها عند الحاجة إليها ومن ثم تقديمها إلى من هم بحاجة إليها. هذه العمليات والخدمات جميعا كانت تتم بين جدران المكتبة، أي أنها مرتبطة جغرافيا بها، مما يستلزم حضور المستفيد شخصيا إلى المكتبة للحصول على الخدمة.
- مفهوم المراجع:
لم يكن هذا المفهوم موجودا حتى منتصف القرن التاسع عشر، حيث بدأ في الظهور عام 1853 ليعني مساعدة الناس على إيجاد شيء يبحثون عنه، أي المساعدة في البحث عن المعلومات المطلوبة. وفي عام 1872 تطور هذا المفهوم قليلا ليأخذ مفهوم البحث عن المعلومات في أهم الكتب التي تقتنيها المكتبة، وهو تطور بدأ أول ما بدأ في المكتبات العامة الأمريكية.
وبصورة عامة، فإن مفهوم المراجع (reference) ظل يعني
حتى نهاية القرن التاسع عشر ما يلي:-
- تطوير النقد المعلوماتي.
- مساعدة الناس للإجابة عن استفساراتهم.
- عدم الإجابة عن أسئلة طبية ومحلية.
- تعليم الناس سبل استخدام المعاجم اللغوية والموسوعات.


- مفهوم الخدمة المرجعية:
هي الإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات المرجعية التي يتلقاها قسم المراجع من الرواد والباحثين ولا تقتصر الخدمة المرجعية على هذا فقط بل تتعداها لتشمل المهام والوظائف والخطوات اللازمة كلها التي تتطلبها عملية الإجابة على الاستفسارات وأسئلة المراجعين كاختيار الأعمال المرجعية وتنظيمها وأعداد الكشافات والأدلة والببليوغرافيات ومساعدة رواد المكتبة والبحثين في التعرف على بعض المراجع الأساسية في موضوع معين، وتعريفهم بكيفية استخدام مرجع معين للإجابة على سؤال بذات.
وتعتبر الخدمة المرجعية من وظائف أخصائي المراجع وتقوم أساساً على مجموعة الكتب المرجعية التي تتمثل في المعاجم والقواميس، ومعاجم التراجم، والموسوعات، والمصادر الجغرافية، والببليوغرافيات والكشافات... إلخ
- مستويات الخدمة المرجعية:
هنالك ثلاثة مستويات من الخدمة المرجعية هي:
أولاً:الخدمة المرجعية المتحفظة (Conservativr or Minimum Reference Service):
وهي التي تقتصر على تقديم الحد الأدنى من الخدمة،وفي هذا النمط يكتفي أخصائي المراجع بالتأثير على المراجع أو المصادر الذي يحتمل أن يجد فيه السائل إجابة لاستفسار.
ثانياً:الخدمة المرجعية المعتدلة (المتوسطة ) (Moderatr or Middling Reference service):
وفي هذا النمط يحاول أخصائي المراجع تقديم بعض الشروح التي توضح كيفية استخدام المصدر أثناء معاونته للسائل في إيجاد جواب سؤال معين.

ثاثاً:الخدمة المرجعية التامة(القصوى) (Liqeral ur Maximum Reference Service):
هي هذا النمط يعمد أخصائي المراجع إلى إيجاد الجواب بنفسه للسائل حيث لا يكتفي فقط الإشارة إلى المصدر أو تعليم السائل كيفية استخدامه كما في النمطين السابقين ، بل يقدم الإجابة جاهزة.
- خطوات تقديم الخدمة المرجعية:
أولاً: تلقي الأسئلة:
تختلف طبيعة الإجراءات المتخذة للرد على الأسئلة المرجعية التي ترد إلى قسم المراجع تبعا لنوعية السائل و الوسيلة المستخدمة في تقديم السؤال.
ثانياً:تحليل الأسئلة المرجعية وتوضيحها.
ثالثاً:إعداد الإجابة الببليوجرافيات و الكشافات و المستخلصات عند إعداد الإجابة عن الأسئلة المرجعية:
فقد يواجه الأخصائي المراجع أحد احتمالين:أما أن يجد المرجعي الإجابة المباشرة في الكتب و المراجع على رفوف المكتبة،وأما أن تكون الإجابة بإعداد قائمة بالمصادر المباشرة التي تقدم المعلومات المناسبة.
رابعاً: تقديم الحلول المرجعية.
خامساً:تسجيل الحلول المرجعية.
- وسائل تقديم الخدمة المرجعية:
أولاً:المقابلة الشخصية :
وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق استخداما في المكتبات ومراكز المعلومات حيث يتم في هذه الطريقة مقابلة المتخصص مع المستفيد أو السائل وقد يدور بينهم حوار يتفهم من خلاله الموظف المسؤول طبيعة السؤال المرجعي ونوع المعلومات المطلوبة .
ثانياً:الفاكس أو التلكس.
ثالثاً:البريد الالكتروني
وهاتين الطريقتين من أحدث الطرق التي تستخدم لتقديم الخدمة المرجعية.
رابعاً:الهاتف:
تعتبر وسيلة الهاتف أو التلفون أسرع وأسهل وسيلة للرد على الأسئلة المرجعية في المكتبات و مراكز المعلومات.
خامساً:البريد:
ترد في أحيان عديدة لقسم المراجع رسائل تحمل أسئلة و استفسارات مختلفة وهذه الطريقة تكون أكثر صعوبة من المقابلة الشخصية لأنها تحتاج إلى فهم وصياغة للمشكلة وتحديدها بمصطلحات مناسبة.
- أنواع الخدمة المرجعية:
أولا:الخدمة المرجعية المباشرة Direct Reference Services :
- خدمات المراجع والمعلومات والمقصود بها المساعدة الشخصية للمستفيدين في متابعتهم للمعومات وتختلف طبيعة هذه الخدمة ونوعيتها باختلاف المكتبة وجمهور المستفيدين المصممة لهم.
- تعليم المستفيدين استخدام المكتبة أو مركز المعلومات والموارد المكتبية التي يحتويانها ويشمل هذا النمط من الخدمة على عدة أنشطة مثل مساعدة المستفيدين في استخدامهم للفهرس البطاقي أو تخصيص جولات أو محاضرات داخل المكتبة أو مركز المعلومات .



ثانيا:الخدمة المرجعية غير المباشرة Indirect Reference Services :
ومن أبرز الأنشطة والعمليات التي يقوم بها أمناء المراجع والتي تقع ضمن هذا النمط من الخدمة المرجعية هي:
- اختيار المواد المكتبية.
- ترتيب المواد المرجعية.
- تبادل الإعارة مع المكتبات.
- تقييم خدمات قسم المراجع.


















ليست هناك تعليقات: