الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

الدوريات الإلكترونية

الدوريات الإلكترونية العربية في مجال المكتبات والمعلومات : دراسة تقييمية
إعداد:أيمن شعبان الدكروري
أخصائي معلومات – شبكة إسلام أون لاين
باحث بالماجستير، قسم المكتبات والمعلومات، جامعة القاهرة
بفضل التكنولوجيا الحديثة أمكن إنتاج المعلومات وبثها وإتاحتها واختزانها بطرق أكثر تقدما ، حيث ظهر الشكل الإلكتروني للدوريات ليتلافى الصعوبات التي واجهها نظيره المطبوع لاسيما المشكلات الاقتصادية والتكلفة إلى جانب مشكلات الاختيار والضبط والإدارة والمتابعة ، والنشر ، وقضايا التحكيم.
والمقصود بالدوريات الإلكترونية e-journal [1] هي مواد منشورة إلكترونياً مثل الـ e-zine والتي تصدر عن الدوائر الأكاديمية أو الأفراد أو الهيئات بشكل إلكتروني وتوزع عبر الانترنت . ومنها ما يوزع مجانا عن طريق الاشتراك المجاني ، ومنها ما هو غير مجاني يسمح بالدخول إلى موقعها عبر رمز سري بعد تسديد رسم اشتراك .
وقد انعكس ذلك على مجال المكتبات و المعلومات بشكل إيجابي ، فقد ظهرت العديد من الدوريات في الشكل الإلكتروني ، بل وقد تم نشر بعض الدوريات مقابلاً لشكلها التقليدي المطبوع .
*مزايا الدوريات الإلكترونية:
1- التفاعلية Interaction[8] :
حيث من الممكن بث طبعات مبدئية من المقالات ثم ينتظر المؤلف تلقي رسائل تلقيم مرتد Feed back على نحو يكفل التحاور بين المؤلف والمهتمين بموضوع مقالته ، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى إثراء العمل . وهذا النشر التفاعلي يعد أكبر قيمة مضافة Added Value للنشر الإلكتروني . وجدير بالذكر أن التفاعل يعد من أهم خصائص مواقع الوب الحديثة ، فالتفاعل مطلوب والحوار مفيد في المراحل المبكرة لتهيئة الأعمال العلمية ، إلا أن المسئولية ينبغي أن تكون واضحة ومحددة حين تستقر هذه الأعمال في الصورة التي يراها المؤلفون والمحكمون صالحة للنشر الرسمي ، الذي يعني إضافة جديدة ينسب إلى المؤلف في رصيد الانتاج الفكري لمجاله.
2- المرونة Flexibility [9] :
حيث يمكن للدوريات الإلكترونية تخطي الحواجز المكانية وجعلها في متناول كل من تتاح له مقومات الارتباط بالانترنت ، كما يمكن أن تكون في متناول المستفيدين على مدار الساعة . كذلك يمكن للمستفيد تصفح ما يهمه من مقالات ، وتسجيل المقالات على الانترنت ، كما يمكنه أيضاً تحديد ما يحتاج منه إلى نسخ ورقية ، والحصول على هذه النسخ على الفور.
3- السرعة Speed [10] :
غالباً ما يتحقق التكامل بين كل من كتابة المقالات ونشرها في الدوريات الإلكترونية ، وذلك باستخدام الحاسب في معالجة النصوص . كما يقل الوقت المستنفذ في النشر على نحو ملحوظ . هذا و تكفل مرونة الصدور سرعة النشر وذلك دون التقيد بمواعيد معينة ، و دون الحاجة إلى انتظار اكمال مواد العدد ، أو توافر كم معين من المواد الصالحة للنشر.
4- الإقتصاد Economy [11] :
هناك من يرى أنه من الممكن لتكلفة انتاج الدورية الإلكترونية أن تكون أقل منها في الدورية الورقية بنسبة تتراوح بين 70 % و 90 % . فالاقتصاد في التكلفة يتحقق بالتخلص من عناصر التكلفة المتصلة بتجهيز أصول المقالات ، كالتحرير والمراجعة اللغوية ، والإخراج الطباعي ، فضلاً عن التكلفة الإدارية ، وكذلك تكلفة الطباعة والبريد وأرباح الناشرين .
5- دعم مقومات البحث والاسترجاع [12] :
حيث تتوافر للدوريات الإلكترونية مقومات بحث غير تقليدية ، تبدأ بتصفح قوائم المحتويات و المستخلصات ، و البحث في النصوص الكاملة للمقالات بالكلمات المفتاحية . كما تكفل الروابط الفائقة Hyperlinks في النصوص والوسائط الفائقة استرجاع الوثائق المتصلة بموضوع الاهتمام في مجموعات متكاملة . يضاف إلى ذلك إمكانية استرجاع المقالات مصحوبة بالوثائق المرتبطة بها عن طريق الإستشهاد المرجعي في الاتجاهين الصاعد والهابط ، وهو ما سيتضح لاحقاً في سياق هذه الدراسة.

6- استخدام الوسائط المتعددة ولغات البرمجة ([13](Java :
فقد توافرت مقومات الجمع بين النص والصورة والصوت في تقديم المعلومات على نحو يراعي طبيعة الرسالة التي يتم بثها . ولا يقتصر الأمر هنا على الصورة الثابتة و إنما يتيح أيضاً الإعتماد على الصورة المتحركة. حيث يتم النشر الإلكتروني للدوريات الإلكترونية بإستخدام برمجيات النص الفائق Hypertext التي عززت مقومات الوسائط المتعددة.
7- الخدمات الإضافية[14] :
حيث يمكن للدورية الإلكترونية أن تنشر المقالات مهما بلغ طولها ، ويمكن أيضاً أن تتيح فرصة نشر الملاحق والتزييلات وغيرها من العناصر التي تتصل بمحتوى المقالة . هذا بالإضافة إلى إمكانية توفير خدمة البريد الإلكترونية ، والاتصال والاشتراك في الدورية .

ليست هناك تعليقات: