الأحد، 16 نوفمبر 2008

التكشيف

التكشيف Indexing

هو التحديد الموضوعي لمحتويات مصدر المعلومات سواء أكان كتابا أو مقالا منشورا في دورية أو أي مصدر من مصادر المعلومات الأخرى، ويتم تمثيل تلك الموضوعات بكلمات أو مفاهيم أو مصطلحات مرتبة حسب نظام ترتيب معين غالبا ما يكون هجائيا.

# أهمية التكشيف:
- تحديد موضوعات مصادر المعلومات المختلفة.
- تسهيل عملية الوصول واسترجاع مصادر المعلومات.
- التعرف على المجالات الموضوعية ذات العلاقة بموضوع معين.
- معرفة أصل وتفرعات روؤس الموضوعات ذات العلاقة.


# أنواع الكشافات حسب نوع مصدر المعلومات:
- كشافات الكتب Books index والتي تظهر عادة مع الكتب الكبيرة المتنوعة في موضوعاتها كالموسوعات وكتب التراجم والتي تسهل عملية الوصول إلى أسماء الأماكن والأعلام والأحداث الواردة في الكتاب سواء أكانت مجردة أو تحليلية.
- كشافات الدوريات Periodicals index والتي تغطي دوريات عامة في موضوعاتها أو متخصصة في موضوع معين أو دورية معينة مثل كشاف مجلة العربي وReaders Guide to Periodical Literature
- كشافات الصحف Newspapers index والتي تهتم بتكشيف مقالات الجرائد مثل كشاف مجلة الأهرام.


- أنواع الكشافات حسب طريقة التنظيم:
- كشاف المؤلفين Author index والذي ترتب من خلاله مصادر المعلومات هجائيا حسب أسماء المؤلفين مع ذكر أرقام الصفحات والتسجيلات.
- كشاف العناوين Title index والذي ترتب من خلاله مصادر المعلومات هجائيا حسب عناوينها مع ذكر أرقام الصفحات والتسجيلات.
- كشاف الموضوعات Subject index والذي ترتب من خلاله مصادر المعلومات هجائيا حسب رؤوس الموضوعات المقننة مع ذكر أرقام الصفحات والتسجيلات.
- كشاف الكلمات الدالة خارج السياق Key Word in Context والذي ترتب من خلاله مصادر المعلومات هجائيا حسب الكلمات الواردة في عناوين مصادر المعلومات المختلفة مع ذكر أرقام الصفحات والتسجيلات.
- الكشاف المترابط أو كشاف النصوص (كشاف محتويات أو كلمات الوثيقة) Cross- Reference والذي تذكر من خلاله جميع المصطلحات التي تعبر عن مصدر المعلومات هجائيا مع ذكر أرقام الصفحات.
- كشاف الاستشهادات المرجعية Citation index والذي يذكر جميع مصادر المعلومات المستشهد بها مرتبة هجائيا حسب أسماء مؤليفيها، وتحت كل مصدر على حدة جميع بيانات مصادر المعلومات الأخرى والتي قام مؤليفوها بالاقتباس منها مرتبة هي الأخرى هجائيا.
- الكشاف المصنف Classified index والذي ترتب من خلاله مصادر المعلومات هجائيا حسب أرقام نظام التصنيف المتبع في تنظيم هذه المصادر مع ذكر أرقام الصفحات والتسجيلات.

هناك 3 تعليقات:

Unknown يقول...

جزاك الله خيرا خديجة

قناة الشيخ عبد الباسط لأندر التلاوات يقول...

جزاك الله خيرا أخي
محمد طالب جامعي من مستغانم تخصص علم مكتبات والمعلومات

قناة الشيخ عبد الباسط لأندر التلاوات يقول...

جزاك الله خيرا أخي
محمد طالب جامعي من مستغانم تخصص علم مكتبات والمعلومات